Powered By Blogger

السبت، 11 أكتوبر 2014

بحث فى التسويق الشبكى NETWORK MARKETING

التسويق الشبكى


N.M
 NETWORK MARKETING

مقدمة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه . أما بعد ،،
إنتشر هذا النوع من التسويق إنتشار النار فى الهشيم ملأ مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الإجتماعى وغزا المجتمعات وخصوصا طبقة الشباب لإستغلال طاقاتهم وهدفهم فى تحقيق المكسب السريع وتحقيق أحلام الشباب الطموح  التى ليس لها حدود إذن فهذا هو : التسويق الشبكى ، التسويق الهرمى ، التسويق الشجرى ، التسويق الفيروسى ، إختلف المسميات والتسويق واحد .
 سنحاول بإذن الله وعونه أن نستعرض ماهية التسويق الشبكى ، إستراتيجيته وآلياته ، مشاكله وأخلاقياته ، سائلين الله عز وجل ان ينفع بنا وأن يعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علماً إلى علمنا . بعون الله نبدأ الرحلة ،،

محتويات البحث


-        ماهية التسويق الشبكى .
-        تأريخ التسويق الشبكى .
-        حجم صناعة التسويق الشبكى .
-        إحصائيات التسويق الشبكى فى العالم .
-        حالة عملية وإستراتيجيات العمل .
-        أخلاقيات العمل بالتسويق الشبكى .
-        توصية .


ما هو التسويق الشبكي؟

التسويق الشبكي أحد أشكال التسويق الذى يعتمد على  البيع المباشر وهو طريقة تسويق بديلة للتسويق التقليدي, حيث يتم الاعتماد على المستهلك نفسه في الترويج عن منتجات شركة معينة, وذلك مقابل عمولات على حسب نظام واضح. يتم الترويج والبيع في التسويق الشبكي في أي مكان, ولا يشترط وجود موقع ثابت للبيع لأي شركة تعتمد على التسويق الشبكي للترويج عن منتجاتها. يعتبر المروجين لمنتجات الشركة ممثلين مستقلين لها, فهم ليس بالموظفين في الشركة نفسها.

تأريخ التسويق الشبكي :

ان عمر التسويق الشبكي هو ما يقارب الـ60 عاما, ففي منتصف الأربعينيات كانت هنالك شركة تدعى California Vitamins, والتي انتبهت إلى ان أغلب زبائنها هم من أقارب وأصدقاء موظفيها. اكتشفت هذه الشركة أيضا أنه من الأفضل أن يكون لديك كشركة عدد أكبر من المروجين يروجون لأعداد صغيرة من الناس, بدلا من القلة التي تحاول الترويج لأكبر عدد ممكن من الناس. ولذلك, قررت الشركة أن تشجع مروجيها بالترويج عن منتجاتها بشكل أكبر, وأعطت هؤلاء الحق في دعوة مروجين جدد للشركة من أقاربهم وأصدقائهم, في المقابل, قامت الشركة بمكافأة هؤلاء المروجين بعمولات على حسب المبيعات التي قام بها فريقهم ككل. ومن هنا, شهدنا ولادة تجارة جديدة تدعى التسويق الشبكي.

بعد ذلك, وفي عام 1959 تحديدا, قام اثنان من المسوقين المستقلين لشركة California Vitamins, والتي قد غيرت مسماها إلى NutraLife, بإنشاء شركة خاصة بهما تعتمد كليا على التسويق الشبكي في تسويقها لمنتجاتها, وتمت تسميتها بـ AmWay. كان اسم مؤسسين هذه الشركة Rich DeVoss و Jay Van Andel.

كانت هذه هي البداية الفعلية لتجارة التسويق الشبكي, ولكن فكرة هذا النوع من التجارة كانت قد ابتدأت في وقت ماضي, حين كانت هناك مجموعات من الناس تعمل بنظام مشابه, ولكن خارج عن القانون, حيث تقوم مجموعة من الناس بتوزيع رسائل تعدك فيها بالربح الهائل في حالة دفعك لمبلغ صغير كدولار واحد, ومن ثم جعل غيرك من معارفك يقوم بهذا العمل أيضا. انتشرت هذه النوعية من عمليات النصب في الثلاثينيات, وتحديدا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى, بشكل كبير, حيث وصل عدد الرسائل المبعوثة يوميا إلى ما يقارب 10 مليون رسالة يوميا. رفضت السلطات هذه المشاريع النصابة, وقامت بمحاربتها بشكل كبير. في الأربعينيات توقف هذا النوع من مشاريع النصب والاحتيال. ولكن, وللأسف الشديد, عادت مثل هذه المشاريع النصابة في يومنا هذا من خلال الشركات الهرمية, والتي تتبع نفس الأسلوب تقريبا, حيث يحصل الشخص على الربح من سعر اشتراك الذين من بعده بدلا من بيعه للمنتجات لشركة معينة.

وفي عام 1974, صدر قانون في محاكم أمريكا بمنع الشركات الهرمية قانونيا, وكان هذا القرار صادرا من السيناتور Walter Mondale. ولكن لعدم فهم السلطات حينها الفرق بين الشركات الهرمية وشركات التسويق الشبكي, وجهت دعوات قضائية ضد شركة AmWay, وغيرها من الشركات التي تتبع نظام التسويق الشبكي القانوني.

أنفقت شركة AmWay الملايين من الدولارات, وأربع سنوات في المحاكم للدفاع عن قانونيتها كشركة تتبع النظام الشبكي القانوني. وفي عام 1979, صدر حكم من Federal Trade Commission (FTC) بقانونية شركة AmWay, وذلك لأنهم استبينوا الفرق بين الشركات الهرمية والشبكية, ولأن أرباح شركة AmWay تعتمد على مبيعاتها للمنتجات, وليس على سعر اشتراك الأشخاص فيها.

تفجرت تجارة التسويق الشبكي بعد ذلك, وانتشرت بشكل هائل في العقد التالي!


ما  هو حجم صناعة التسويق الشبكي؟

اليوم توجد آلاف الشركات التي تعمل بنظام التسويق الشبكي, وهي منتشرة في دول كثيرة كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك ودون جنوب أمريكا وبريطانيا وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والكثير غيرها. في ماليزيا وحدها, يوجد أكثر من 800 شركة للتسويق الشبكي. بالإضافة إلى ذلك, فإن اليوم هناك أكثر من 66 مليون شخصا حول العالم يعمل في مجال التسويق الشبكي. وفي يومنا هذا, لصناعة التسويق الشبكي مبيعات سنوية تفوق الـ100 مليار دولار سنويا.


بالإضافة إلى ذلك, فإن في عام 1993, كانت شركة AmWay هي أكثر شركة أجنبية لها انتشار في اليابان, وكانت مبيعاتها تتعدى المليار دولار. هناك شركات عالمية مثل Colgate و Gillette التي تستخدم فكرة التسويق الشبكي كطريقة للترويج عن بعض منتجاتها, ولكن لا تعتمد كليا على التسويق الشبكي. واليوم شركات كـMary Kay التي تعمل بنظام التسويق الشبكي لديها مبيعات أكثر من تلك المبيعات لشركة Johnson & Johnson’s مثلا, وشركة AmWay تتخطى مبيعاتها مبيعات شركة Revlon.

لقد قامت شركات التسويق الشبكي بصنع نقلة كبيرة في صناعات ومجالات أخرى مثل التغذية الصحية (nutrition) وغيرها من الصناعات العالمية المختلفة, وهناك شركة تمكنت بمفردها من بيع ما يفوق المليار دولار من منتجات إعادة معالجة المياه.

وفيما يلى إحصائيات عن هذه الصناعة فى العالم :


إحصائيات التسويق الشبكي

 -  مجموع الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق الشبكي





-  مجموع مبيعات صناعة التسويق الشبكي





-  معدل الوقت الذي يعمل فيه المسوقين الشبكيين أسبوعيا





-  معدل أعمار المسوقين الشبكيين




-  معدل المستوى الثقافي للمسوقين الشبكيين




 -  نسبة النساء والرجال في مجال التسويق الشبكي





حالة عملية : شركة كيونت او كويست نت QNET & QUEST NET



مجموعة شركات كيوانترناشونال المحدودة " الأم "

 معلومات عامة عن الشركة :

Qi-Ltd هي الشركة القابضة (الشركة الأم), وهي عبارة عن مجموعة شركات تعمل تحت مظلة واحدة في مجالات مختلفة مثل:

-          البيع المباشر ( التسويق الشبكي )
-          السياحة والسفر
-          المنتجات الفخمة والراقية
-          التكنولوجيا والاتصالات
-          الاستثمارات
-          التدريب والتعليم
-          الاستشارات التجارية
-          الخدمات اللوجستية

تأسست شركة كيوانترناشونال المحدودة في عام 1998, ولديها مكاتب إقليمية في هونغ كونغ, ماليزيا و سنغافورة. ومن خلال الشركات المساهمة مع Qi, الشركة لها حضور في تقريبا 30 دولة حول العالم, ومنها المكتب الرئيسي لعمليات الشركات (operations) في ماليزيا, وفريق التسويق وتطوير المنتجات في تايلاند, وشبكة اتصالات في المملكة المتحدة البريطانية, واستثمارات كبيرة في الهند وسريلانكا. 

عدد الموظفين في شركات Qi أكثر من 1000 موظف (وذلك العدد يشمل الموظفين في الشركة القابضة والشركات المساهمة), وعدد الزبائن يفوق 7 مليون, وهم منتشرون في أكثر من 165 دولة حول العالم.

خطوط الشركة :

*      الاتصالات (Qnet Technologies)
-       Qi-Comm
*          أسلوب المعيشة (Q-Lifestyle)
-       QVI Club
-       Amezcua
-       Bonvo.com
-       Prana Resorts
*        التسويق الشبكي (Qnet)
*         المنتجات الراقية (Qatana)
-       Bernhard H Mayer
-       Cimier
-       Chairos
-       JR Mayer
*          المنظمات التعليمية (The-V)
*          الخدمات اللوجستية (Q-ex)
*          المنظمات الخيرية (RYTHM)

معلومات بسيطة عن بعض الشركات التابعة :
Bernhard H. Mayer :
شركة Bernhard H Mayer هي  شركة ساعات راقية على مستوى علمني وجودة عالية في الصنع. تأسست شركة Bernhard H Mayer في عام 1871 في مدينة الذهب بألمانيا. تتميز جميع ساعات ماير بالصناعة اليدوية حسب معايير الصناعة السويسرية.
JR Mayer :
تعد شركة JR Mayer من أكبر الشركات التي تقوم بتصنيع المنتجات النادرة (numismatics) في العالم. تصنّع شركة JR Mayer أنواع متعددة من العملات النادرة والميداليات.
Amezcua :
شركة Amezcua هي الشركة التي تصنّع منتجات الطاقة المعالجة هندسيا بتقنية النانو والبيو تكنولوجى مثل البايودسك والشي باندنت وغيرها.
Qi-Comm :
اشترت شركة Qi مركز اتصالات في المملكة المتحدة البريطانية كان يدعى British Telecom وتم تغيير اسمه إلى Qi-Comm, حيث بدأت الشركة بتوفير حلول وطرق للاتصالات العالمية. أبرز منتجات Qi-Comm هي خدمة الـ In-Voice, وهي منتجات توفر مبالغ كبيرة في المكالمات الخارجية تحديدا.
QVI Club :
QVI هي شركة مختصة في السياحة والمنتجعات. تملك شركة QVI 5 منتجعات في تايلاند, وتوفر اشتراكات رائعة قد يتم خلالها توفير مبالغ كبيرة, تصل إلى 70% من أسعار الفنادق والمنتجعات, على المدى البعيد.
Qnet :
شركة Questnet شركة متخصصة في ترويج وتسويق جميع منتجات الشركات التابعة لـ Qi عن طريق التسويق الشبكي والتجارة الالكترونية. 
The-V :
منضمة The-V هي منضمة مختصة في تدريب وتعليم وتثقيف الممثلين المستقلين لشركة كويست نت من خلال ترتيب مؤتمرات تدريبية عالمية وتقديم أدوات تعليمية مثل أفلام الـDVD والمجلات والكتب وغيرها. وهي كذلك المنضمة التي ترعى جميع الممثلين المستقلين, وتلبي لهم جميع احتياجاتهم في توصيلهم إلى طريق النجاح في مجال التسويق الشبكي. مقر شركة The-V يوجد في كوالالمبور, ماليزيا, ولدى الشركة مكاتب تدريب أخرى في الفلبين والهند وكندا.
The-V
منظمة The-V هي منظمة مختصة في تعليم وتدريب وتثقيف الممثلين المستقلين لشركة كيونت. هي كذلك الشركة المختصة بتنظيم المؤتمرات التدريبية, وإصدار مجلات وفيديوهات وأدوات خاصة لتعليم الممثلين المستقلين.مقرها كوالالمبور ماليزيا ولها مكاتب فى كندا والفلبين الهند .

ما معنى اسم The-V؟

معنى اسم The-V هو فلسفة مأخوذة من طيور البجع عند هجرتها من مكان إلى آخر, فعندما تهاجر طيور البجع, تشكل حرف V في طيرانها. ان الفلسفة وراء هذا الشكل هو أن الطير الذي يكون في المقدمة “يقص الهواء” فيقلل مقاومة الهواء على الذين من بعده, فيقل عليهم المجهود في الطيران.  هذه الفلسفة هي المنهج الذي تسير عليه منظمة The-V, وتشكل مبادئ هذه المنظمة من روح الفريق ومساعدة الآخرين وما إلى غير ذلك.


قادة The-V:

هنالك عدة مراتب للقادة في شركة The-V, ومنها:

- V-Partner:
 وهم الشركاء في الشركة, وبعضهم من مؤسسيها, والآخرون من الممثلين المستقلين الذين استطاعوا أن يبنوا شبكات كبيرة حول العالم وأصبحوا من أنجح الممثلين المستقلين على الإطلاق, وعلى أثر ذلك تمت ترقيتهم إلى أعلى رتب المنظمة. يبلغ عدد الـ V-Partners في الشركة 10, وهم:

-                          Dato Vijay Eswaran (ماليزيا)
-                          Joseph ‘Japadas’ Bismark (الفلبين)
-                          Donna Imson (الفلبين)
-                          TG Kintanar (الفلبين)
-                          Ranjit Singh (ماليزيا)
-                          Pathman Senathirajah (ماليزيا)
-                          Kuna Senathirajah (ماليزيا)
-                          Sathi Senathirah (ماليزيا)
-                          Arun George (الهند)
-                          Adli Hassan (السودان)

- Associate V-Partner (AVP) :
وهم أصحاب ثاني أعلى رتبة في الشركة, ويعتبرون المساعدين للـV-Partners. ويعتبر هؤلاء من أنجح الممثلين المستقلين في الشركة, وقد تمكنوا من بناء شبكات قوية جدا في مختلف مناطق العالم. يبلغ عدد الـ AVP في الشركة 16, وهم:

-                          Bikramjit Singh (ماليزيا)
-                          Cherian Matthews (كندا)
-                          David Sharma (ماليزيا)
-                          Dr. Motaz Qais (سوريا)
-                          Ed Ting (الفلبين)
-                          Gilbert Magtoto (استراليا)
-                          Mahendra Kumar (الهند)
-                          Rosemarie Glenn (الفلبين)
-                          Willie Martinez (كندا)
-                          Hendra Nilam (اندونيسيا)
-                          Joy Copreros (كندا)
-                          Monit Copreros (كندا)
-                          K. Padma (الهند)
-                          Fredie Tolentino (الفلبين)
-                          Balajee Kumar (الهند)
-                          Devinder Johl (اندونيسيا)

- V-Council (VC) :
وهم مستشارين الشركاء ومساعديهم, وهم غالبا من الممثلين المستقلين للشركة الذين تمكنوا من بناء شبكات في مختلف مناطق العالم. يبلغ عدد الـV-Councils في الشركة 78, وهم:

VC Ahmed Abdelwahab Hamza
VC Akashdip Singh
VC Angela Fadil
VC Ann-Louis Jonsson
VC Asha Krishnan
VC Devaraj Jeevaratnam
VC Bharathy Ganeshanantham
VC Dhanalakshmi
VC Dr. Anil K. Philip
VC Dr. John P. Jacob
VC Dr. Nitta Bhosaley
VC Girinder Kumar Sharma
VC Eskender Kassa
VC Henry Tio
VC Firose Khan
VC K. Abdul Nabeel
VC Harvinderjit Singh
VC Zensen, Fan Kian Sang
VC Jerry Almonte
VC Mahboob Aljalayze
VC Kalaiarasi Manikam
VC Michael T. Trinidad
VC Lisa Nasution & Doddi Ferdinata
VC Mohannad Qais
VC Manoj Kumar Narayanan
VC Munnawar Ahmed
VC Mohan Chidambaram
VC Nirmalagit Kaur
VC Motaz Yamani
VC O.K. Radhakrishnan Nair
VC Naamratha & Shashi Pandey
VC Pavan Kumar
VC Nirosha Gunasekara
VC Priyantha Perera
VC Osama Hasan El-Amin
VC Raju Tilija
VC Perminderjit Singh
VC Rosli Ismail
VC Ranjeet and Sangeet Chaal
VC Rupendra Kumar
VC Ramesh Babu
VC Shivan Nair
VC Rudy Susanto
VC Suresh Perumal
VC S. Preistly Praveen Raj
VC Thomas How
VC Wafa Eltayeb Salih
VC Theodros ‘Teddy’ Alebachew
VC Michael Ferreira
VC Santosh Kumar Pillai
VC Pauline Kithuka
VC Sudhakar Verupanda
VC M. Ravindran
VC Doreen Katto
VC Gita Hartanto
VC Rohit Chandra
VC Sajan Zacharia
VC I Made Sayoga
VC Tony Sachdev
VC Shanmuganathan Balasubramaniam
VC Shihabdeen
VC Nassur
VC Matthew Elias
VC Sabarinath J.
VC Yousif Dawood
VC Miyanathan
VC Amberjit Singh
VC Mohanad Al Fadhli
VC Mohamed Ali Noorani
VC Munzer Nakhala
VC Sayed Abdullah
VC Amelia Djajadi
VC Zack
VC Shyamala
VC Nambi Nambodri


- V-Leader :
وهم من قادة الشركة الذين استطاعوا ان يبنوا شبكات كبيرة أيضا, ويوجد منهم الكثيرون جدا ممن حققوا نجاحات كبيرة في شركة كويست نت.
  
مؤتمرات The-V :

تنظم The-V العديد من المؤتمرات التدريبية سنويا, وذلك لتطوير مهارات الممثلين المستقلين في كويست نت, ويمكن أن يستفيد الكثيرون من الممثلين المستقلين للشركة من هذه المؤتمرات العالمية, فقد كانت نقطة الانطلاقة الحقيقية للكثير من قادة الشركة هي حضور إحدى هذه المؤتمرات. تتنوع المؤتمرات في The-V, ولعل أبرزها:

- V-Con :
الفيكون هو أكبر مؤتمر تنظمه شركة The-V, وهو مؤتمر سنوي يجتمع فيه جميع قادة الشركة بالممثلين المستقلين, الذين يحصلون على كنز من المعلومات والتدريبات في هذا المؤتمر العالمي الذي تبلغ مدته 5 أيام, وغالبا ما يعقد في ماليزيا حاليا.

- Re-VCon :
الريفيكون هو مؤتمر مشابه للفيكون, ولكنه يكون ذا حجم أصغر, وغالبا ما يستهدف إقليما أو منطقة معينة. يحصل الممثلين المستقلين من خلاله على تدريبات ومعلومات قيمة جدا, وعادة ما تكون مدته 3 أيام.

- NSS :
الـNSS هو مؤتمر مدته يوم واحد فقط, حيث يقدم أحد كبار القادة في الشركة بعض التدريبات والمعلومات المهمة والمفيدة جدا للممثلين المستقلين في الشركة.

أدوات The-V :

توفر The-V لممثلي شركة كويست نت المستقلين أدوات يمكنهم الاستفادة منها والتعلم من خلالها. ومن هذه الأدوات:
- كتب:
 هذه كتب تعليمية, بعضها يختص بالتسويق الشبكي, وأخرى تختص بتطوير الذات وهي من تأليف كبار قادة الشركة ككتاب “في عالم السكون” وهو من تأليف الداتو فيجاي أشواران, وكتاب “Even a Moron with a Dream” من تأليف قائد شركة The-V, مستر بتمان سيناتيراجاه.
- DVD :
هذه فيديوهات من إنتاج V-Studios (شركة تابعة لـThe-V) وفيها تدريبات ومعلومات قيمة جدا عن الشركة ومجال التسويق الشبكي.
- مجلة Voyager :
وهذه مجلة تصدرها شركة The-V, ومن خلالها تجد آخر أخبار الشركة, وتتعرف أكثر على قادة الشركة من خلال المقالات التي يقومون بكتابتها, والكثير غير ذلك, فـVoyager تعد من أهم الأدوات التي توفرها The-V.
- V-Tube :
هذا جزء من موقع The-V, وهو مشابه لموقع الانترنت المشهور عالميا YouTube, ولكن V-Tube متخصص بالفيديوهات التعليمية التي تخص مجال التسويق الشبكي بشكل عام, وشركة كويست نت بشكل خاص.

شركة كيونت
QNET
شركة كيونت نت هي شركة تسويق شبكي تعتمد على التجارة الالكترونية للترويج عن منتجاتها والبيع من خلال البيع المباشر . توفر شركة كيونت عرضا مميزا لجميع زبائنها من خلال إهدائهم فرصة تجارية من دون الحاجة إلى متطلبات التجارة التقليدية المكلفة.
تأسست شركة كيونت نت في الثامن من سبتمبر 1998 (أي قبل 13 عاما), ومقرها الرئيسي في هونغ كونغ, وتحديدا في برج بنك الصين في الطابق الـ47. شعار الشركة هو RYTHM – Raise Yourself To Help Mankind “ارتقي بنفسك لمساعدة الآخرين”.
عندما بدأت شركة كويست نت نشاطها في عام 1998, بعدد قليل من الممثلين المستقلين, كانت توفر خطا واحدا فقط من المنتجات – المنتجات النادرة (numismatics) والتي كانت تصنع في مصانع شركة JR Mayer. تعاونت شركة كويست نت وقتها مع بعض المنضمات العالمية مثل اللجنة الأولمبية العالمية واتحاد FIFA لكرة القدم و الأمم المتحدة. بعد فترة قصيرة, انضمت شركة Bernhard H Mayer إلى الشركة, لتبدأ كويست نت بتوفير ساعات تتميز بالصناعة اليدوية حسب المعايير السويسرية في صناعة الساعات. في 2005.  
اشترت الشركة القابضة كويست انترناشونال المحدودة مركز اتصالات في المملكة المتحدة البريطانية, ومن خلالها أضافت منتجات الاتصالات In-Voice إلى حقيبة منتجاتها. في هذا الوقت, كان عدد ممثلي شركة كويست نت المستقلين قد فاق المليونين وثمانمائة ألف ممثلا مستقلا. وفي 2006 .
توسعت الشركة بشكل أكبر, ودخلت مجال السياحة والسفر عن طريق شركة QVI. كذلك في 2006, انضمت شركة Amezcua إلى كويست انترناشونال المحدودة, ومعها أدخلت منتجات الطاقة. جميع المنتجات التي يتم تسويقها عبر شركة كويست نت هي حصرية للشركة, فهي المسوق الوحيد لها عالميا. حاليا, في 2011, يفوق عدد ممثلين شركة كيو نت المستقلين سبعة ملايين .
 شركة كويست نت هي الراعي الرسمي لفريق Qi-Meritus لسباقات الفورمولا 1 فئة الـGP2 منذ عام 2004 وإلى الآن. الشركة كانت كذلك هي الراعي الرسمي لمنتخب البرازيل لكرة القدم في معسكراته الخارجية عام 2006. أما حاليا, فشركة كويست نت هي الراعي الرسمي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم, وذلك من عام 2010 وحتى عام 2012.

مكاتب الشركة حول العالم:

للشركة 17 مكتب حول العالم في:
- هونغ كونغ (مكتبين)                                - ماليزيا
- اندونيسيا (3 مكاتب)                                - الأردن
- الفلبين                                                  - الإمارات
- سنغافورة                                              - كازاخستان
- تايوان                                                  - أوغندا
- طاجاكستان                                            - عمان
- تايلاند                                                  - أوزبكستان

* عناوين الاتصال بجميع مكاتب الشركة:
www.quest.net/about_questnet/worldwide_offices/en
                                                                                                                             
مجموعة دعم الشبكة (Network Support Group) :

مجموعة دعم الشبكة (NSG) هي مجموعة متخصصين في تزويد العملاء بالدعم والخدمات, ومن مهامها مسؤولية ضمان تشغيل الشبكة بشكل سلس. مركز الـNSG يعمل 24 في اليوم و7 أيام في الأسبوع, وهو متوفر بـ10 لغات مختلفة. ككل, يوجد 13 مكتب للـNSG. للغة العربية هناك مكتبان, الأول في السعودية (تلفون: +8008601806) والآخر في الإمارات (تلفون: +8000600212).

مجلات الشركة :
تصدر شركة كويست نت مجلتين لممثليها المستقلين, وقد تجد كما هائلا من المعلومات العامة عن الشركة وآخر أخبارها في هاتين المجلتين.
Qpportunity : هي مجلة تصدر على الانترنت, ويتم إرسالها على عناوين البريد الالكتروني للممثلين المستقلين للشركة.

Aspire : هي مجلة ربع سنوية (كل 3 شهور) تتوفر خلال قسم أدوات الأعمال في المكتب الافتراضي في موقع الشركة.

خطة العمل :
يتم التعاقد مع الشركة من خلال الموقع الإلكترونى بتكوين حساب للزبون الذى أصبح ممثلا مستقلا Independent Representative  IR بعد أن إشترى منتج من المنتجات التى عرضت عليه من UPLINE  الذى عرض عليه خطة العمل الخاصة بالشركة والذى بالضرورة قد ربح عمولة لشراء الزبون الذى أصبح DOWNLNE  لــ UP LINE  وأصبح UP LINE  لمن سيأتى بعده ممن سيعرض عليهم خطة للعمل وهكذا .

شكل لإستراتيجية العمل



تجعل خطط العمل فى شركة كيونت الأهداف تبنى على الأحلام ، أحلام وما أكثرها وما أكثر أحلام الشباب كما قدمنا فى أول البحث ، أحلام بلا نهاية إذن فأهداف بلا نهاية ولكن ما عاقبة هذه الأحلام ، هذا ما سنناقشه فى  الفقرة القادمة .
 



أخلاقيات العمل بالتسويق الشبكى :

-        إختلفت الفتاوى الشرعية حول جواز التعامل او تحريم التعامل مع الشركات العاملة بهذا المجال ، وإن كان التحريم أكثر .

إذن فماذا عن الأخلاقيات ؟

وللتعرف أكثر عن قرب بأخلاقيات العمل بالشركة فسأذكر المميزات التى ذكروها هم عن التسويق الشبكى وسأستخلص منها الإجابة :

·        قالوا أنها طريقة مثلى لكسب العلاقات والصداقات  : كيف يعقل ذلك وهل تنشأ العلاقات الحميمة عن طريق التجارة خصوصا لو كان ما تخطط له هو وضع الشخص أسفل منك ليصبح زبونا ، إذن فهو بالنسبة لك ليس صاحب ولا معرفة خير قد إكتسبتهم إنما هو عمولة قد تكسبها  ، إذن سنتحول من الإتجاه لمعرفة الناس لإقامة العلاقات الطيبة إلى إصطياد الناس للكسب ، وكلنا يعلم ما يتم فى بيئة العمل من ضغوط ومشاكل ، وسؤالى : ماذا لو تعسر الزبون الذى أحضرته أنت فى إيجاد زبائن أخرين أسيظل على علاقة طيبة بك أم ستتحول العلاقة من علاقة حميمة لعلاقة مالية بحتة ؟

·        قالوا انها توفر الحرية فى إختيار اوقات العمل : كيف وأنتم من تقولون أنه ليس عملاً سهلا يحتاج إلى وصل الليل بالنهار لكى تحقق الحرية المالية FINANCIAL FREEDOM  فيصبح الممثل المستقل للشركة   Independent Representative فى جهد وعمل غير عادى لتحقيق هدفه القائم على أحلامه التى لا تنتهى والقاعدة رقم 3 من قواعد الشركة توضح ذلك RULE #3 : ( 4 S.T.P PER 1 WEEK ) .

·               قالوا أنها طريقة جيدة  لمصدر أخر للدخل : وهل من الممكن أن يكون دخل فرد يصل إلى 3 ألاف دولار أن يفكر فى عملاً أخر بالآليات التى ذكرت قبل ذلك . وهل سيترك الطبيب طبه والمهندس أشغاله وهل سيعمل الكل فى هذه الصناعة وفقط للكسب وليس إلاه فالنتيجة معروفة " إنهياراً للمجتمع " .

قالوا وقالوا وقالوا والنتيجة والإجابة أعتقد أنها حسمت .

توصية

أخيراً ،، إذا تفشت هذه الصناعة خصوصا فى مجتمعنا سيصبح الناس صيادين للناس وأحيانا ستتحول العلاقات بينهم لدرجة تصل للكذب لكى أكسبك وأحصل عليك لى ، والتى قد تصل لدرجة النصب ، تذكرنى بأفلام الخيال العلمى والرعب الأمريكية الخاصة بقصص مصاصين الدماء ، والزمبيز ، والمستذئبين ... إلخ ، يهجم مصاص الدماء على الفريسة وفى النهاية تصبح الفريسة مصاص دماء ليبحث عن فريسة أخرى وهكذاً إللى ما لا نهاية . فهل سيصبح كل أفراد المجتمع مسوقون شبكيون NETWORKERS ؟ .



إنتهى البحث ،، تحياتى


                           أحمد العربى

هناك تعليقان (2):

  1. بعض الإرشادات الهامة حول التسويق بالعمولة :


    1 – التعامل مع موقع الكتروني ذو سمعة طيبة فإذا كان اسم الموقع يحتوي علي حرف ( s ) بعد ( http ) فإن هذا الموقع آمن لأن هذا الحرف اختصار لكلمة انجليزية وهي ( secure ) والتي تعني باللغة العربية ( آمن ) .

    2 – التسجيل في الموقع ببريد الكتروني ( ايميل ) صالح مع كتابة بعض البيانات الشخصية الخاصة بك كذلك الإجابة علي بعض الأسئلة الخاصة بالتسويق .

    3 – اختيار المنتج المناسب لمحتوي موقعك ثم اخذ ما يناسبك ( رابط التسويق المرتبط بهذا المنتج والخاص بك / " بانر " اي اعلان ، ولكن كيف ؟ عبر اخذ مجموعة من الرموز الخاصة بالمنتج والتي يتم لصقها في موقعك الإلكتروني ) .

    4 – التسويق الإلكتروني الجيد لموقعك = زوار اكثر = زيادة فرص بيعك للمنتج = حصولك علي عمولة .


    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  2. مع الاسف كثير من العلماء الاسلام لايفهمون ولا يتميزون فقط يفتون

    ردحذف